---------------------------

الخدمات والمرافق

الطب التجديدي

تهدف سجايا إلى أن تكون المركز الصحي الأكبر والأكثر كفاءةً في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل الفريق الطبي والموظفون معاً لتقديم مستوى عالٍ من الخدمة لضمان نتائج فعالة للوصول لأسلوب حياة صحي
تؤمن قيادتنا في عيادة سجايا ومركز الطب التجديدي، أن تجديد الخلايا والذي يسمح بإصلاح الأنسجة المريضة أو المصابة أو المختلة وظيفياً أو المعيبة خلقياً، سيصبح عنصر مهم في الممارسات الطبية والجراحية خلال السنوات القادمة. تستعد سجايا لإنشاء نماذج جديدة للرعاية الصحية وتحويل الطب والجراحة من خلال الاستفادة من إمكانات الطب التجديدي.

مستقبل الطب التجديدي في سجايا

لا يزال الطب التجديدي مجال جديد نسبياً، ويمثل نقلة نوعية بعيد جداً عن تركيز الطب التقليدي على الأمراض حيث يركز على إعادة بناء الصحة بشكل عام. يستفيد مركز الطب التجديدي من خبراته وموارده وقدراته الفريدة لبناء نظام بيئي متطور ومبتكر في العالم لتطوير وتصنيع وتقديم علاجات حيوية متجددة وحديثة.

تركز عيادات سجايا على أحدث الاستراتيجيات المتطورة للطب التجديدي والتي تؤكد على تعزيز القدرة للتصنيع الحيوي، من خلال منصات تقنية تدعم أحدث تقنيات التطوير البيولوجي. التصنيع الحيوي هو أحدث تقنيات إنتاج “الأدوية والعقاقير الطبية” المشتقة من كائنات حية ويمكن أن توفر المعالجة المرجوة والمستهدفة بأقل آثار جانبية.

تعتمد مبادرات مركز التصنيع الحيوي للطب التجديدي في عيادات سجايا على سبع منصات تقنية ذات أولوية محددة تشمل:

  • العلاجات الخلوية غير الخبيثة والتي تعني استبدال الأنسجة أو إصلاحها، مثل الخلايا الجذعية المستحدثة والمتعددة القدرات (iPSC)، والخلايا الجذعية الوسيطة (MSC)، وتركيبات مجموعة المصفوفات (MSC)، والخلايا الجذعية المتغضنة.
  • العلاجات الخلوية الخبيثة مثل مستقبلات خلايا المستضدات الكيميرية (CAR) – التي تستهدف السرطان.
  • العلاجات الجينية والفيروسية التي تستفيد من الهندسة الوراثية والفيروسات التي تمت إعادة هندستها.
  • هندسة الأنسجة للإصلاح والترميم، والتي تشمل الطباعة ثلاثية الأبعاد والمواد الحيوية والهندسة الحيوية.
  • العلاجات العاثيات الفيروسية (Phage Therapies) المستندة إلى الفيروسات التي تستهدف العدوى المقاومة للأدوية المتعددة.
  • الحويصلات خارج الخلية هي حويصلات خارج الخلية تفرزها الخلايا الطبيعية أو المعدلة هندسياً والتي يمكن أن تعمل كدواء أو بروتين أو ناقلة للجينات.
  • البيولوجيا التركيبية وهي عملية إعادة تصميم وظائف الأعضاء الحيوية لتلبية الاحتياجات الطبية.